health&fitness
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

health&fitness

منتدى طبي وصحي شامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حقن الأنسولين خلال الملابس ينقل الجراثيم
المراهقة : مرحلة "انا موجود" Icon_minitimeالجمعة يوليو 12, 2013 8:48 am من طرف Admin

» الأغذية المناسبة لمرضى السكري
المراهقة : مرحلة "انا موجود" Icon_minitimeالجمعة يوليو 12, 2013 5:34 am من طرف Admin

» اضبط مكيفك واحم صحتك
المراهقة : مرحلة "انا موجود" Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 6:55 am من طرف Admin

» استعمال الدواء الخاطئ يضر الكبد
المراهقة : مرحلة "انا موجود" Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 6:54 am من طرف Admin

» اكتشاف جين يحمي من جراثيم المعدة
المراهقة : مرحلة "انا موجود" Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 6:53 am من طرف Admin

» مريض السكري.. انتبه لمسامير القدم
المراهقة : مرحلة "انا موجود" Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 6:52 am من طرف Admin

» علماء يتوصلون لأدق خريطة دماغية
المراهقة : مرحلة "انا موجود" Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 6:51 am من طرف Admin

» إرشادات صحية لإزالة شعر الجسم
المراهقة : مرحلة "انا موجود" Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 6:45 am من طرف HananAlkathiry

» اللحوم الحمراء ترفع احتمالية الإصابة بالسكري
المراهقة : مرحلة "انا موجود" Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 6:41 am من طرف hoba0002

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط health&fitness على موقع حفض الصفحات

 

 المراهقة : مرحلة "انا موجود"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 12/06/2013
العمر : 33

المراهقة : مرحلة "انا موجود" Empty
مُساهمةموضوع: المراهقة : مرحلة "انا موجود"   المراهقة : مرحلة "انا موجود" Icon_minitimeالجمعة يونيو 21, 2013 11:40 pm

المراهقة : مرحلة "انا موجود" Moraha9a


المراهقة هي مرحلة تستحوذ على اهتمام كثير من الناس ، فهي تهم المراهقين أنفسهم ليفهموا انفسهم وتهم الآباء والمعلمين ليعرفوا كيفية التعامل معهم .
وهي مرحلة تغير كلي وشامل وليست أزمة نمو ، وهي تنقل المرء من فترة الطفولة إلى مرحلة الشباب والنضج ، وتشمل تغيرات كبيرة وسريعة في كافة مجالات النمو البدني و الجنسي و العقلي و العاطفي و الاجتماعي
يعبر بعض المراهقين هذ المرحلة بهدوء ويستطيعون التكيف مع التغيرت الداخلية ومتطلبات الاسرة والمجتمع ، لكن البعض الآخر يمر بأزمات داخلية و صراعات مع المجتمع
تمر هذه المرحلة في المجتمعات الريفية بهدوء بينما لا يكون الأمر كذلك في المجتمعات المتحضرة ماديآ
تمتد المراهقة عادة ما بين 12 – 20 سنة على تفاوت بين الافراد وعلى تفاوت بين الجنسي حيث تسبق الفتاة الفتى قليل
تعريفات :
المراهق : من راهق : تدرج نحو النضج
راهق الغلام فهو مراهق أي قارب الاحتلام
كلمة رهق تعني السفه و الخفة و العجلة و ركوب الخطر
النمو البدني :
يتميز بكونه سريعآ وغير متناسق ، فيزداد الطول و الوزن بشكل ملحوظ ( يزداد حجم العضلات في الذكور وتتزداد الطبقة الدهنية في الاناث ) البلوغ :
 ويكتمل فيه النمو الجسدي و الجنسي السمات الجنسية الأولية :
 - زيادة حجم الاعضاء التناسلية
 - بدء الدورة الشهرية للفتاة
 - الاحتلام السمات الجنسية الثانوية :
 - خشونة الصوت
 - ظهور الشعر
 - زيادة حجم النهدين زيادة افراز الهرمونات :
 - زيادة نشاط الغدة النخامية :
 تفرز الغدد التناسلية وغيرها
 - زيادة نشاط الغدة الدرقية :
 زيادة النشاط الجسدي
 - زيادة نشاط الغدد الجنسية :
 أ‌- هرمون اندروجين :
 نمو العضلات و العظام ب‌
- هرمون استروجين :
 شكل العظام و طبقة الدهون
 - زيادة نشاط الغدة الدرقية :
 حب الشباب عدم تناسق النمو :
 - تطول الاطراف قبل بقية الجسم ويكون نمو العظام أسرع من نمو العضلات مما يؤدي إلى اختلال التوازن الحركي
 - تنمو الرئتان ويزداد حجمهما أكثر من القلب فينخفض نبض القلب رغم الحاجة لزيادة استهلاك الجسم للاكسجين مما يؤدي إلى الشعور بالاجهاد والتعب لأقل مجهود جسدي
 - يزداد حجم الانف قبل بقية اجزاء الوجه مؤديآ للشعور للحرج الصحة العامة :
 يعتبر المراهقون أكثر الفئات العمرية صحة ولكنهم الاكثر عرضة للاخطار :
 - الحوادث (معظمهم بين سن 16 – 35 سنة )
 - الغذاء غير المتوازن
 - النحافة المرضية
 - المتابعة الطبية الضعيفة
 - اساءة استخدام العقاقير
 - محاولات انتحارية
 - انقاص الوزن
 - المنشطات
 - المخدرات الآثار النفسية للمتغيرات البدنية :
 يعاني المراهقون من :
 الحرج و الحساسية و العزلة الاجتماعية بسبب عوامل متعددة منها :
 - ظهور بثور الشباب التي تتناثر على الوجه
 - عدم التناسق في الاجزاء المختلفة للجسم
 - الاختلال الحركي وتعذر الاتزان في المشي و الجري و حمل الاشياء و العمل اليدوي
 - التغيرات الاخرى في نظام الجسم الداخلي مثل انخفاض نبض القلب ، و التغير في استهلاك الجسم للأكجسين مع الشعور بالاجهاد والرغبة في الراحة
 - يضاف إلى ذلك حساسية المراهق للنقد
النمو العقلي :
 يزداد النمو العقلي و الذكاء في الطفولة المتأخرة ، أما في المراهقة فتظهر القدرات الخاصة .
 - تزداد القدرة على الانتباه وبالتالي يستطيع المراهق حل المشكلات المعقدة أو الطويلة
 - يتعدى الادارك الأشياء الحسية إلى المعنوية ، و الاحتمالات المستقبلية ( آثار الحروب )
 - يكون التذكر في الطفولة آليآ أمّا في هذه المرحلة فيقوم التذكر مع الربط و الفهم
 - يزداد التخيل و تزداد معه احلام اليقظة للتخلص من الاحباطات اليومية أو التخطيط للمستقبل
 - يكون التفكير في فترة الطفولة ماديآ محدودآ بينما يكون لدى المراهق مجردآ معنويآ واسعآ ، ومثال ذلك : كلمة الحرية يغني للطفل حريته في اللعب متى ما شاء ، ولكنها لدى المراهق تتعدى ذلك إلى حرية المتعقدات و المباديء و السلوك . مثال آخر ، كلمة العدل تعني للطفل تقسيم الحلوى بعدل ولكنها تتجاوز ذلك لدى المراهق للعدالة الاجتماعية و السياسية و الاقليات وغير ذلك
- يصبح التفكير لدى المراهق منهجيآ قائمآ على الاحتمالات والفرضيات و التفسير العلمي و الربط المنطقي للأفكار ، وفي نهاية المراهقة تزداد الحكمة وحسن تقدير الأمور بناء على الخبرات السابقة وليست المنهجية ، وتزداد المرونة فيبدآ بتقبل أفكار الآخرين ، وإن لم يوافق عليها
- النزعة للمثالية و الانتقاد في كل شيء مما يدفعه للجدل و المحاججة
- الاستقلالية الفكرية والفعلية مما يفعله لمعارضة الكبار في كل شيء أو اعتناق مباديء دينية و سياسية قد تكون خاطئة
مظاهر البحث عن الإستقلالية :
 - التمحور حول الذات و الشعور بالغربة وشعوره بعدم تقبل أهله له
 - اضطراب الهوية :
 الاعجاب
 - الشكوى من التدخل
 - معارضة المدرسة
 - الخلاف مع الوالدين
 - التأثر بالأصدقاء
 - التذبذب في التدين
 : قد يلتزم دينيآ ثم لا يلبث أن ينحرف ، وقد يقبل على الدعوات الدينية الجديدة لكن المعيار هو التربية الدينية في الطفولة و سلوك الأسرة
 - اعتناق أفكار ساسية معارضة

- النمو الإجتماعي و الإنفعالي العلاقات الاجتماعية أثناء المراهقه :
 إن محاولات المراهقين الإنفصال جسديآ و عاطفيآ عن آبائهم و إرتباطاهم الوثيق بأصدقائهم ليس بالأمر السهل بل إنه مصدر للضغط النفسي و التوتر
العلاقة مع الاباء :
 صراعات على كافة المستويات وخاصة في بداية المراهقة
فالآباء يقللون من تأثيرهم على أولادهم ، والأولاد يشتكون من شدة سيطرة الآباء
مراحل الإنفصل الانفصال النفسي عن الوالدين :
- يرى المراهق نفسه مختلفآ عن والديه ، ولا يراهما حكيمين مثاليين كما كان سابقآ فيبدأ برفض كل ما يقدمونه حتى لو رآه معقولآ
- يبدأ بممارسة ما يرى أنه يعلمه ويعارض كثيرآ (معاناة الوالدين ) ( بداية المراهقة )
- يشعر بالافتقار النفسي إلى والديه فيبدأ يتقبل بعض آرائهم ويعارض أخرى ( معاناة المراهقين ) ( منتصف المراهقة )
- تتشكل الهوية الشخصية ويعرف ما يريد فيصبح متوازنآ ( توافق بين الطرفين ) ( نهاية المراهقة )
العلاقة مع الاصدقاء :
 لا يعط الأصدقاء نصائح ، وهم يسهلون الأمور على المراهق ويدعمونه اجتماعيآ و عاطفيآ ، ويشاركونه مشاعره الداخلية ، وأحلامه وأفكاره وهذا مما يدفع المراهق للولاء لهم والسير على خطاهم وإن كان غير مقتنع
 - صداقات البنات أقوى وأصدق وأقل عددآ من صداقات البنين
 - يرفض المراهق أي تدخل من الوالدين في إختيار الأصدقاء ، ولذا كثيرآ ما يخطيء في الاختيار ، لكن مع الوقت يكون أكثر تدقيقآ وأكثر صوبآ في ذلك
النمو العاطفي ( الإنفعالي ) :
 تكون الانفعالات متقلبة و متطرفة و حادة و قوية ، ويرجع ذلك إلى :
 - التغيرات الجسدية السريعة
 - عوامل بيئية إذ ينظر لنفسه رجلآ ويُنظر إليه طفلآ
مظاهر النمو الإنفعالي :
 - التذبذب في المشاعر و السلوكيات و التوجهات
 - الاندفاعية وركوب الخطر
- سرعة الغضب و الانفعال و عدم ضبط العواطف وبذاءة اللسان
 - تعجل المراهقة :
 وذلك بفعل بعض الأمور مثل :
 أ‌- تضخيم الصوت
 ب‌- الشارب
ت‌
- اللحية ث‌
- لبس الاحذية ذات الكعب العالي
 ج‌- المبالغة في الزينة
 - الرغبة في تأكيد الذات
 : وذلك بالأمور التالية :
 أ‌- لبس ملابس متميزة 
ب‌- الكلام بصوت مرتفع
 ت‌- التصنع في الكلام و المشي
 ث‌- إقحام النفس في مناقشات فوق مستوى المراهق
 ج‌- التدخين لإثبات الرجولة و الإستقلالية
 - مقاومة السلطة : أ‌- التمرد على الأسرة
 : للتعبير عن الميل للتحرر من كل قيد
 ب‌- التمرد على المدرسة :
 شعورآ بالإستقلالية ، فالمعلم بالنسبة للمراهق ما هو إلا إمتداد لسلطة الوالد
 ت‌- الميل للنقد :
 للجميع دون إستثناء بما فيهم الوالدين
 - النشاط الجنسي :
 أ‌- ممارسة العادة السرية
 ب‌- النشاطات الجنسية المتعددة
 ت‌- الاعجاب
 ث‌- المعاكسات الهاتفية والشبكية فن التعامل مع المراهق :
 ينظر بعض المربين إلى المراهقة على أنها فترة مرضية وليست مرحلة طبيعية يمر بها كل فرد مراهق يبحث عن النضج إن التعامل مع المراهقين فن ومهارة لا يجيدها جميعنا ، ولهذا الفن ستة أركان هي :
 1. الإعداد
 2. الفهم 
3. المحبة
 4. المرونة
 5. الصحبة
 6. الدعاء
 - المراهقة إمتداد للطفولة وبذلك فإن التعامل مع المراهقين ينطلق من فنون تعامل الأطفال
 - فهم المراهق فهمآ جيدآ من حيث تكوينه الجسمي وقدراته العقلية و التحولات الوجدانية و الاجتماعية ، واشعاره بأنه مفهوم لدى والديه ومعلميه واخوته
 - إرواء الحاجة للمحبة ، فمحبة الابناء فطرة فطر الله الناس عليها لكننا أحيانآ ننسى أن نخبرهم عن حبنا لهم - المرونة ضرورة من ضرورات التعامل مع المراهقين ، فهذه مرحلة بحث عن الذات والاستقلالية مع اندفاعية وتشدد في الرأي ، فلا ينبغي التشدد عليه فكل ما هو مقترح من الآباء مرفوض . كلما كانت العلاقة متوسطة بحيث يتاح للمراهق فرصة التعبير عما يجول بنفسه وإبداء آرائه دون فرض، لكن هذا لا يعني ترك الحبل على الغارب ، فهناك ضوابط دينية و أخلاقية و إجتماعية لا بد من مراعاتها لكن المرونة مطلوبة
 - غرس التدين والضوابط الاخلاقية منذ الصغر ( خاصة خلال السنوات الخمس الأولى ) مع تقوية الجانب الديني خلال فترات التدين و التأمل في المراهقة
 - المصاحبة و الكاشفة و المصارحة، ومن ثمار الصحبة
 : أ‌- تقوية العلاقة بينهم وبين والديهم
 ب‌- تحسين المهارات
 ت‌- تعديل السلوك
 ث‌- إعدادهم للحياة المستقبلية
 - تدريب المراهق على الحوار والمناقشة وتبادل الآراء معه وتعوديه على عرض وجهات نظرهم ، وتعريضه للمواقف المختلفة التي تعوده المشاركة والمبادرة بما لا يتعارض مع الآداب العامة
 - التوقف عن الانتقاد و السخرية للمراهق حتى ولو على سبيل المزاح
 - تقدير المراهق حسب ما تقتضيه مرحلته، فهو لا يريد أن يعامل كطفل
 - تلبية حاجة المراهق للاستطلاع :
 1. تأمين وسائل اطلاع آمنة :
 - تزويد البيت بمكتبة شاملة وجيدة مقرؤة ومسموعة ومرئية
 - استكشاف رأي المراهق واستطلاع مواقفه في القضايا والمناسبات المختلفة
 - ربط المراهق برجال العلم والدين والمبتكرين
 - الرحلات والجولات الاستطلاعية ومن ذلك الحج والعمرة والسياحة
 2. حماية المراهق من التعرض للاستهواء سبب الاستطلاع
 - الفكر المنحرف
 - الأدب المشكوف
 - المادة الاعلامية المنمقة والتي تدعو للرذيلة
 - مواطن الرفقة السيئة والتجمعات المشبوهة
 - المواقع والمحادثات الشبكية
 3. تنمية قدرة المراهق على ضبط الاستطلاع :
 - اشعاء المراهق باطلاع الله عليه ورقابته له
 - تكوين الضوابط الحسية والحركية
 - غض البصر
 - حفظ السمع
 - فن السؤال:
 السؤال بأدب وليس ف يكل شيء مثل الأسئلة الخاصة أو بهدف المجادلة
 - فن الإستئذان :
 للسماع أو النظر أو السؤال للاقدام على أمر ما
 - منع التعدي الاستطلاعي

 الحاجة إلى العمل والمسؤولية بحثآ عن ذاته وقيمته يحتاج المراهق إلى تهيئته لتحمل المسؤلية ومن ذلك : أ‌- اسلوب المعاملة :
 - الحوار والمناقشة عن طرح آراء
 - الشورى في الأمور المتعلقة بالأسرة
 - التعويد على اتخاذ القرار
 ب‌- المشاركة الأسرية:
 - التعويد على القيام بمسؤليات تجاه أسرته
 - التعويد على الاستقلال المادي والصرف
 - التعويد على التخطيط للمستقبل
 ت‌- المشاركة الاجتماعية :
 - المشاركة في أعمل إجتماعية تطوعية
 - العمل المؤقت أو المستمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://clinicworld.yoo7.com
 
المراهقة : مرحلة "انا موجود"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
health&fitness :: عالم الصحة :: الصحة النفسية-
انتقل الى: